Entete UCA

Candidature Masters et Masters spécialisés
Pour l'année universitaire 2017-2018

القانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية

.أهداف التكوين
يهدف ماستر القانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية إلى مايلي:
  • تكوين طلبة في مجال القانون العام الداخلي المعمق ، و على وجه التحديد في مجال تنظيم الجماعات الترابية، نظرا للطلب المتزايد على القطاعات التي تنظمها مواد القانون العام الداخلي،خصوصا على مستوى الجماعات الترابية.
  • وتمكينهم من تطوير شخصيتهم القانونية و القيام بدراسات عليا في مجال القانون العام الداخلي والقوانين المنظمة للجماعات الترابية، وتمكينهم من تهيئ أطروحات في الميادين نفسها.
  • إعداد طلبة قادرين على تحمل المسؤولية على الصعيدين الوطني والجهوي و المحلي في مجالات الإدارة و التدبير و البحث.
  • تعميق المعارف و المكتسبات التي راكمها الطلبة في الطور الجامعي، مع منحهم فرص الانفتاح على التكوينات الجديدة ّّات القيمة الإستراتيجية في المجال العملي.
  • الربط بين التكوين النظري و العملي مع ايلاء الأهمية خاصة لاكتساب تقنيات الممارسة العملية في ميادين القانون العام و المجالات القضائية المرتبطة به و تنمية القدرات على مستوى الجماعات الترابية.

.المهارات المراد تحصيلها
  • تكوين متخصصين في المجالات التي تنظمها مواد القانون العام الداخلي وعلى وجه التحديد على مستوى الجماعاتالترابية.
  • سيمكن الماستر الطلبة من تلقي تكوين يستجيب للحاجيات المطلوبة في سوق الشغل سواء في قطاعات الوظيفة العمومية –وطنيا أو محليا- أو في القطاع الخاص.
  • تحفيز قواعد الاجتهاد و العمل العقلاني، و التسيير الرشيد لدى المتخرجين الذين سيلجون سوق الشغل.
  • سيسمح أيضا بالاستفادة من الخبرات في المجالات المندرجة ضمن تكوينات الماستر ، مما يتوقع أن تكون له إسقاطات مهمة على الخريجين.

.منافذ التكوين
يروم الماستر بشكل أساسي تكوين طلاب قادرين على البحث العلمي –انجاز أطروحات- في الحقول المعرفية ذات الصلة/ كما يسعى إلى إعداد أطر مؤهلة لتحمل المسؤولية وطنيا ومحليا في المجالات ذات العلاقة بالتكوينات المندرجة ضمن الهندسة العامة للماستر.
الانفتاح العلمي و المعرفي على الحقول المعرفية الجديدة ذات القيمة العلمية في الحياة المهنية في بعديها الوطني و المحلي. اكتساب المهارات في مجالات مواد القانون العام الداخلي و على وجه التحديد على مستوى الجماعات المحلية، من خلال الاستفادة من التكوين النظري و العملي الملقن خلال مرحلة الماستر.
الانفتاح على مكونات النسيج السوسيو-اقتصادي و المهني للاستفادة من خبرات الممارسين : رؤساء مديريات و أقسام و مصالح خبراء في القطاعين الخاص و العام.

.شروط الولوج والمعارف اللازمة
الدبلومات المتطلبة: الإجازة في القانون العام، أو الإجازة في القانون الخاص
طرق الانتقاء: دراسة الملف؛ اختبار كتابي؛ مقابلة